Tuesday, January 23, 2007

عمرة محرم

بحكم ان البحرين هي البلد الوحيد حسب علمي بين دول الخليج الذي يقر اجازه التاسع والعاشر من محرم حيث يقيم اخوننا الشيعه علي مدار العشره ايام الاولي من محرم مأتم العزاء احياء لذكر مقتل الامام الحسين , بينما يستغل الطيف الاخر من المجتمع هذه الاجازه للذهاب لعمره اصطلح البحرينيين علي تسميتها بعمره محرم او عمرة البحرينيين
وبما انني انتمي لهذا الطيف الثاني فأني بهذا الوقت استعد لشد الرحال لفتره عشرة ايام لاداء العمره وزيارة المدينه المنورة

سأحاول بهذه الرحله المباركه اعداد برنامج لزياره متاحف مكه والمدينه كما اني افكر بزيارة جده والطائف (حسب مزاج المحرم )

اتمنى ان اجد لديكم مقترحات لاماكن يمكنني زيارتها (للعائلات طبعا )

المدونه امانه في اعناقكم
وفي امان الله وحفظه

33 Comments:

Anonymous كـشـكـول said...

تقبل الله منك .. وأدائك للعمرة هو خير استغلال للإجازة ..

بالنسبة للأماكن .. فلا تنسي تزوري مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .. وتشوفين الجهد الكبير المبذول لطباعة ونشر المصحف الشريف

ولا تنسي أيضا زيارة جبل أحد .. حتى تعيشي اللحظات التاريخية اللي عاشوها الصحابة مع رسولنا الكريم عليه أزكى الصلوات والتسليم

3:19 AM  
Anonymous haythoo said...

تقبل الله منكِ مقدماً أختي..
تروحين و ترجعين بالسلامة..

للأسف ما عندي خبرة كبيرة في الأماكن إلي تقدرين تروحينا..
بس أنا المرات إلي رحتها, غير الأماكن الدينية رحت الأسواق فقط. :P

4:02 AM  
Anonymous man of freedom said...

أول شيء حياك الله بالسعودية والحجاز ، وأسأل الله أن يتقبل عملكم ومسعاكم


صراحة يا ليال
ضحكت يوم قريت
"سأحاول بهذه الرحله المباركه اعداد برنامج لزياره متاحف مكه والمدينة" أي متاحف يا بنت الحلال

للأسف ما في متاحف بمكة والمدينة
ولا شك أن هذا خلل وشيء غير سليم

فهل عجزنا عن أن نجمع تراثنا الاسلامي
عموما المسألة مشربكة تاريخيا من جانب، وايضا فكريا من جانب لأن هناك قاعدة اسمها سد الذرائع وحسب فهم بعض الناس لها فإن المتاحف والمزارات تتنافى معاها

بلاش أنفلت وأتكلم كثير لأني مقهور من هذه المسألة

ما علينا
الأماكن اللي قالها كشكول رائعة وخصوصا جبل أحد ولو تقرأي أحداث المعركة لتنشطي ذاكرتك قبل ذهابك يكون أحسن عشان تتخيليها وانت على جبل الرماة الصغير وتعيشي أجواءها

وأيضا فيه الجحر الذي أحتمى به النبي بعد ما أن كسرت رباعيته بأبي هو وأمي ، هذا الجحر موجود بس ما راح تلاقي علامة تدليك عليه هو من خلف البيوت ، وتدخلين له من بينها ولو سألت أهل المنطقة راح يدلونك ، وفيه احتمال إن بعض الناس وبعض أصحاب اللحى يقولولك مايحتج تروحين و يصرفوك سدا للذريعة

------------
أقترح كمان ...........حقيقة ما أدري لو تذكرت شيء راح أقولك

كل اللي بيجي على بالي الآن هي أماكن الترفيه والأسواق والمطاعم اللي عندنا بجدة

ترى عندنا كوفيات كثيرة مو زي البحرين مافي الا حقت السيف :) أمزح طبعا

عموما لعله يكون لي عودة اذا طلع معاي محلات ثانية

----------------
لكن هنيئا لك الطواف بالبيت والصلاة خلف المقام والخشوع عند السلام على خير الأنام والصلاة بالروضة الخضراء والعيش في أجواء الصفاء

بارك الله مسعاكم وسدد على الدرب خطاكم

8:58 AM  
Blogger مـحـمـد مـفـيـد said...

ادعوكي عزيزتي الغاليه الي زياره مصر
وكم نكون سعداء وفي قمه الشرف ان تاتي الينا يا عزيزتي

2:10 PM  
Blogger >>Sama Oman said...

الله يوفقك حبيبتي و يتقبل منك
أول مره أعرف بهالامر
عموماً جميل ان تستغلوه في اداء عمرة
تفكير صائب و راقي

نتتظر منك بوست عن الرحلة و لا تنسى التقاط الصور

قبلاتي
:*

2:10 PM  
Blogger Kol!ta said...

ليال تعالي بيتي

امم طيب لازم تروحي مصنع كسوة الكعبة في مكة

اما جدة, فبالنسبة للمتاحف فازا تحبي الرسم و التراث و ما شابه فمتحف صفية بن زقر و متحف عبد الرؤف خليل
هنا لستة المتاحف المتواضعة الي في جدة
http://jeddah.gov.sa/index.php?option=com_content&task=category§ionid=8&id=22&Itemid=37

و في شي مشهور في جدة الي هو مطاعم السمك, منها
تول
سلطانة (هدا انصح به) جلسات شعبية بس مو مرة شعبية, انواع السمك و البحريات, على الطريق المؤدي للمدينة المنورة

و أخيرا بتكلم جد فيما يتعلق بالسطر الأول, بس ما عندي مكان للمحرم

و الله يتقبل منك, و توصللينا بالسلامة
:)

12:17 AM  
Anonymous Blackr0se said...

العزيزة ليال من اي طيف كنتي وفقك الله و رعاكي و اعطاكي خير هذه العمرة بحق نبينا محمد (ص) و كتب لك الرحمة و المغفرة في هذه الزيارة و في كل سجدة استمتعي بعطلتك و سلميلي على جدة و الحرم انشاء الله عمرة مقبولة
كوني بخير

12:48 AM  
Anonymous بحرينية said...

عليج بالعافية يا ليال هالسفرة و ان شالله تستفيدين منها و تستمتعين قد ما تقدرين
و المدونة و الحبشوكلي الصغير امانة في اعناقنا
يعني لا تحاااااااتين
:D

1:56 AM  
Blogger bo9ali7 said...

موفقة انشالله

2:09 AM  
Anonymous Mossaab said...

السلام عليكم
تقبل الله منك مقدما
انا متابع لمدونتك بشكل دوري وأشهد أنها مدونة رائعة
-----------------
بما أني من جدة عروس البحر الأحمر فسأقترح عليكي ما يمكن زيارته في جده:
مطاعم فخمة:
- bubbles, international food
- Sences, International food
- Byblos, the best lebanese cusine in town
- Red, Japaneese food
- Gulf Royal, Chinese food
- Layali Al-Hejaz, Saudi Food
- alwada3a, Sea Food
مطاعم شعبية:
- أبو زيد، يقدم الأكلات الحجازية الشعبية (معصوب: موز وفطير مفروم، مطبق: فطائر على الصاج باللحم والكرات والبيض، فول وتميس: فول مع خبز بالطريقة الأفغانية
طبعا هذا المطعم لا توجد به جلسات للعائلات ولكن الطلب الخارجي
- كما ذكرت Kolita مطعم السلطانة للسمك
- مطعم غوزي، يقدم الأكلات النجدية مثل المثلوثة والجريش والقرصان

أماكن سياحية:
- متحف نصيف
- متحف عبدالرؤوف خليل
- متحف المبرة
- منطقة البلد
- كورنيش جدة وبه ملاهي مثل الشلال

أسواق تجارية:
- التحلية سنتر
- روشان مول
- صيرفي مول

على العموم هذا ما خطر على بالي حاليا وإذا أردتي تفاصيل أكثر سأكون سعيد بمساعدتك

12:41 PM  
Blogger tazart said...

بالنسبة للأماكن أقترح المغرب الواقع في الجهة الشرقية لأحد:)|

3:17 PM  
Blogger NewMe said...

عمرة سعيدة يا حلوة
انصحك بالمطاعم والكافيه التابعة لادارة درة العروس
ما اذكر اسم ولا واحد فيها بس هي قريبة
من الكورنيش
غير كذا مافي الا البحر
طبعا هذا في جدة
وحسب مزاج "محرمك الموقر"
ما انصح بالاسواق اطلاقا
في زيارتي الميمونه لهذي المدينة العريقة
المكان الوحيد اللي حسيت
انه ماكان له داعي يعرفوني عليه الجماعة
كان مكان تنفيذ القصاص حكم الاعدام
واللي كان قريب من وسط البلد على ما اذكر
رحلة موفقة
دمت بحب
تحياتي

3:58 PM  
Blogger الفيلسوف said...

عمرة مقبولة
المتاحف ليست بتلك الكثرة والعراقة
ذكر الإخوان والاخوات قبلي كل شيء تقريباً
وقبل كل شيء يا ليال
بل أهم شي بعد العمرة
تاكلين من البيك
اذا سافرتي مكة والمدينة والحجاز كله بدون ما تاكلي البيك فما سافرتي
في امان الله

10:45 AM  
Anonymous khulood said...

عمرة مقبولة بإذن الله..
سنفتقدك...

أتمنى أن تتواصلي معي
إن أدرجت الرياض في خريطة الرحلة :)

سأسعد بلقائك...

4:51 PM  
Blogger HaMzA said...

السلام عليكم ورحة الله

اهلا وسهلا بك في بلدك وبين اهلك وناسك
وعمرة مقبوله انشالله
واذا توصينا شي ترى لايردك الا التدوين :)

اتمنى لك رحله سياحية رائعه

يالله
في امان الله

6:24 PM  
Anonymous ســـــــــــــــــــــــــديم said...

متحف اكبر متحف هو منظر الكعبه بنظري البسيط :) ماعندنا متاحف غيره لكن على قولة الفيلسوف البيك مهم اذا ما أكلتي وعمرة مقبوله انشالله

12:25 AM  
Blogger Qassoom said...

يمكن لردي ان يكون متأخراً و لكن...

ادعي لينا :D

تحياتي،،،

2:56 AM  
Blogger Entropy said...

شخصيا عندما يأتينا ضيوف من خارج المملكة أهم مكان نأخذهم اليه في جدة هو "البلد" أو جدة القديمة ... مكان في غاية الروعة.. لو كنت في جدة الآن كان تكفلت بمرافقتك ورتبت لك زيارة مممتعة.
الهم لاتنسي بعد الزيارة أن تعدي على محل شاورما معروف هناك كان اسمه شاورما شاكر -تغير اسمه الآن الرجاء من الاخوة الجداويين يسعفوني بالاسم الجديد- و لابد عشان تكون زيارتك للبلد مقبولة تطلبي عصير منجا مع الشاورمة
تمنياتي لك برحلة سعيدة و عمرة مقبولة

3:15 AM  
Blogger Ali said...

عمرة مقبولة يبه

3:06 PM  
Blogger ياسمين حميد said...

تقبل الله منك

12:52 AM  
Anonymous Anonymous said...

زوري موقع بيتي مول عشان تستاجري قبل ماتروحي
http://www.bmool.com

2:16 PM  
Blogger 2 u ALL said...

تقبل الله ... ولاتنسينا من دعائك

بس مو جنه وايد الاماكن الي بتروحين لها في يومين عطله ... ولا أنا غلطان

12:36 PM  
Blogger Thamood said...

بالسلامة إن شاء الله...متأخرة شوية انا عارف

11:45 AM  
Anonymous مداس said...

تروحي وتجي بالسلامة ليال. بالرغم من إن المدونة من زمان في أعناقنا. يعني بخيلة علينا. المهم:
ادعي لي :-)

7:13 PM  
Blogger أُكتب بالرصاص said...

كل عام وانت بخير واهل البحرين كلهم بخير


عندك يا ستي
حديقة الخادلية في ابو ظبي

حديقة الازهر في القاهرة

الكعبة في مكة

وعندك كمان ...الشانزليزية في باريس..
بس الحقي لاني سمعت انهم بيفكروا ينقلوه روما



:)

1:02 PM  
Blogger nightS said...

زرت مدونتك أول مرّة لإسمك...أنا ليال كمان:) وعم زورها كل مرّة بعدين لمواضيعك:) بدّي قلِّك تسافري إلى بيروت بس الوضع تعيس جداً الآن
:(

5:00 PM  
Blogger ehsanbros said...

تروحي وتردي بالسلامة...

6:03 PM  
Anonymous Anonymous said...

Sarah

مرحبا ليال وياهلا والله ومرحبا فيج
انورت السعودية كلها بنوركم
وقللللللللللللووووش
وهذا يباب خاص للأحباب
:)
حلاتج والله عمرة مقبولة انشاء الله
وتردين لديرتج بالسلامة
وتقبل الله منج ولا تنسيني بالدعاء
:)
بس هذي خيانة مو اتفقنا نروح لجدة بالهمر
شلون تخونيني وتروحين بروحج
:P
حبيبتي انتي تردين بالسلامة وشاكرة لج سؤالج عني بغيبتي
وصج وحشتيني
:)
تحياتي
ودمتي بكل حب

12:19 AM  
Blogger m_bet0hm said...

لاتنسينا ليال من الدعاااء

والله يتقبل ياارب وعمرة مقبولة ان شاء اللله

تروحين وترجعين بالسلامة

4:02 PM  
Blogger koukawy said...

عقبالنا كلنا و ادعيلنا بقي
و تقبل الله

4:33 AM  
Blogger layal said...

كـشـكـول
منا ومنكم صالح الاعمال
للاسف ظننت ان مجمع طباعة المصاحف بمكة ولم اكتشف ذلك الا بأخر الرحله
لكن الحمد لله قمنا بزياره جبل احد وهذه ثاني زياره لهذا المكان الذي بدء يكتظ بالباعه

haythoo
منا ومنكم صالح الاعمال
ومأجورين ان شاء الله

man of freedom
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
تذكرت يا عبدالله لما زرت المتاحف
وقلت لي حساب ثاني معاه
:-)
امزح تره
اما الحجر الذي احتمى به الرسول صلي الله عليه وسلم بعد معركه احد فقد قال لنا اهل المنطقه هناك انه ازيل لتوسعت الطريق
والله اعلم

مـحـمـد مـفـيـد
شكرا يا محمد لي الدعوه
واتمنى ذلك

>>Sama Oman<<
تقبل الله منى ومنك صالح الاعمال
وشكلي راح اكتب اكثر من بوست عن رحلتي
واستحملوني شوي :-)

Kol!ta
تذكرتك يا كوليتا لما زرت جده :-)
وصدق من قال جده غير
وراح اكتب بوست عن هذا الموضوع
وشكرا لدعوتك - وما قصروا اهل جده بطيبتهم الملحوظه
رغم ان الرحله كامله استغرقت 5 ساعات لكني رأيت الكثير (علي ما اعتقد في جده)
وشكرا مره ثانيه علي اقتراحك لي بزياره مصنع كسوة الكعبه

Blackr0se
من كل قلبي اقول لك شكرا جزيلا

بحرينية
مشكوره يا بحرينيه
مع انه الحبشكولي فتن عليج وقال انه غرق وخرس من المطر
مره ثانيه بطلع له جواز وباخذه معاي
:-)

bo9ali7
شكرا بو صالح وبالتوفيق لنا جميعا ان شاء الله

Mossaab
شكرا علي اقتراحاتك
وكنت اتمني لم كان لدي الوقت الكافي لزيارة كل ما ذكرت لكن رحلتي كانت لخمس ساعات تقريبا فقط
واتمني ان تكون لي عوده اخري لكم ان شاء الله
ذقة الفول والتميس والمعصوب والمثلوثه والقرصان ولي عوده للحديث عنهم
:-)

tazart
ما فهمت قصدك
هل قصدت المملكه المغربيه
ام مكان اسمه المغرب؟؟
توضيح بليز :-)

NewMe
شكرا نيومي
تذكرتك لم وروني ساحه القص كما سماها سائق التاكسي وكان ناوي ياخذنا قريب منها لو كان فيه حكم قصاص
لي عوده للحديث عن جده

الفيلسوف
ليش تخليني اتحسف زود؟؟
بالمدينه المنوره دورت مطعم البيك وله حصلته وتأخر الوقت ورجعنا مع اني كنت عارفه انه قريب بس ضيعناه
مره ثانيه اذا رحت انت العمره انتظر منك صوره لاكل البيك :-)

khulood
من كل قلبي اقول لك شكرا خلود
وشكرا لدعوتك
بعد كل ما رأيت اتمني ان ازور الرياض
فقد قيل لي ان كل ما شاهدناه لم يكن الا جزء مما هو موجود بمتحف الرياض
لي سؤال يا خلود
مررنا بجسر ضخم بالرياض وكان الوقت متأخر مساءا وكان الجميع خائف من ارتفاعه
تعرفين اسمه او موقعه ؟؟
وسؤال اخر هل لازال حي الطريف بالدرعيه علي حاله ؟؟؟ وهل يمكن للناس زيارته ؟؟؟
واسمحي لي ان اثقلت عليك بالاسئله

HaMzA
مشكور يا حمزه
وبجد حسيت اني بين اهلي وناسي بجده
لانها قريبه الشبه من البحرين من حيث البحر والشمس القويه اللي متعودين عليها (حسب كلام الاهل ) كانت شرحه
ولي عوده للحديث بهذا الامر

ســـــــــــــــــــــــــديم
حرام عليكم بعد ما رجعت قرأت عن كلامكم عن مطعم البيك وكانت بكلا الحالات ناويه اشتري منه بس ضيعته وتأخر الوقت
وتره كان في متاحف بمكة المكرمه وراح اذكرها كلها ان شاء الله

Qassoom
دعية دعاء واحد
اللهم وفق المدونيين والمدونات
هل يكفي هذا الدعاء ؟؟
:-)

Entropy
زرنا جده القديمه -وسط البلد
وكان صاحب التاكسي ناوي يشربنا عصير القصب لكن الاهل ما رغبوا فيه
واكتفينا بالمعصوب وطبق ثاني ما عرفت اسمه
وشكرا علي الدعوه :-)

Ali
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
وحياك الله

ياسمين حميد
منا منكي صالح الاعمال ان شاء الله

Anonymous
هذا الموضوع تكفلت فيه الحمله المرافقه لنا -وشكرا علي العموم

2 u ALL
منا ومنكم صالح الاعمال
هم كانوا 10 ايام
وصح ما كفنا لكل هذي لاماكن
لكن اهم شي العمره الموفقه
وباقي الاماكن اللي زرناها كانت مرضيه علي حد اعتقادي
وراح اذكرها بعد

Thamood
الله يسلمك يا ثمود
حتي لو متأخر لكن مكانك محفوظ يا ثمود :-)

مداس
حرام عليك يا حسين
تره انا دايم ازور مدونتك واجد فيها ما لا اجده في غيرها
لكن كما يقول المثل
قل خيرا او فصمت
ومعظم الاحيان ازور ان لم يكن اغلبها
ازور بصمت :-)
المره اليايه بسجل حضور علي الاقل تعرف اني مريت
ومشكور لحفظك الامانه
دعائي كائن اللهم وفق المدونيين المدونات -يرضيك هذا الدعاء؟؟
ومأجورين ان شاء الله

أُكتب بالرصاص
يا سلام يا قلم رصاص
:-)
كنت اقصد اماكن في الحجاز واخذتني بجوله في انحاء العالم
علي العموم
لازم افكر في رحله حول العالم بعد ما اعجز والم فلوس علي قلبي تكفي الرحله دي
امزح طبعا
وتحياتي

nightS
شكرا يا ليال
او كما نقول بالبحريني
سميتي
يعني المسماه بأسمي
واتمنى ان تتحسن اوضاعكم وتعود لبنان افضل من الاول
وراجع يتعمر لبنان

ehsanbros
الله يسلمك
وعقبالك ان شاء الله
تزور ذاك المكان

Sarah
شكرا علي دعواتج يا ساره
وكنت ناويه امرج بالرياض واخذك لكن حسيت بتحركات ومراقبه من قبل سيارات سوداء مظلله من اول دخولنا للسعوديه وزادت لما وصلنا علي جده وعرفت انهم من اتباع القود فاذر فخفت امر عليك ويكتشفوا مقر اقامتك ويضربونا الاثنين وبحجر واحد
:-)
تره كلمة سرنا المثلوثه اللي دوختي بالسفره :-)

m_bet0hm
الله يسلمج
وع اني ما شفت بنت تايه وله كنت عرفت انك انتي تدورين بيتكم
لكن دعائي كان
اللهم وفق المدونيين والمدونات
يرضيك هذا الدعاء ؟؟
:-)

koukawy
منى ومنكم صالح الاعمال
وحياك الله

1:27 PM  
Anonymous khulood said...

أسفي..
أني لا أملك إجابة شافية للسؤالين..
ولكن الدرعية بامكانك زيارتها والدخول لبيوتها الصغيرة..
إلا أن عبارات خطر تقابلك عند كل زاوية!

ودعوتي لك لا تستدعي الشكر..
بل التطبيق العملي :)

2:01 AM  
Anonymous Anonymous said...

للاسف لكن هذا الحال مركب من العالم الغربى لكسر الاسلام وضياعه \\\\ انما الامم الاخلاق التوقيع عادل فلسطين

3:19 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home