Sunday, June 22, 2008

الحديد لا يعرف صاحبه

قبل ايام قليله كدت ان اكون جزء من حادث سيارات لولا ستر الله ,سيناريو الحادث كان بأكمله امامي وكأني اشاهد احدي اجزء فيلم فاست اند فيوريس , سرعه السيارات والضربه الجنونيه وخطر وقوع السياره من علي الجسر ثم التفاف السياره الاخري بشارع واصطدمها ببقيه السيارات الماره, توقف الزمن بهذه الحظات ,وحمدت الله عندما ألتفت لاصحاب السيارات ووجدتهم يخرجون كموتي من قبورهم , حاولت بعدها ضغط البترول لمواصله السير الا ان السرعه قدمي ثبتت علي 80 كيلومتر (من الروع الله يسلمكم ) عدت لاحدث والدي عن الحادث حين قال لي هذه الجمله (الحديد ما يعرف راعيه) هل المسدس يعلم انه يقتل صاحبه او غيره ؟؟

هل تدرك السياره ان من بها صاحبها لتراعيه ؟؟

هنا أتسأل اذا لما يتعلق بعض الناس خصوصا الرجال بسيارتهم ؟؟

Labels: ,

14 Comments:

Blogger شــــمـس الديـن said...

هي مش نقطة تعلق انه منتظر مقابل من السيارة ان تدرك هذا التعلق و تشعر به
الامر خاص بالشخص فقط
لان الانسان يحن دائما الي الاشياء الاولي

اذن بما تفسرين حنين الانسان للمكان الذي تربي فيه رغم ان هذا المكان لا يدري شئ عن هذا الشخص
انها فقط مسميات داخلنا نحن
و هذه المسميات و المنظومات التي نخلقها لنعيش فيها هي ما تجعلنا بشر رائعين
ما تميزنا عن غيرنا من المخلوقات التي لا تعقل

لا يجب ان يتم تفسير كل شئ بعلاقنية او منطقية

و الحمد لله علي سلامة الناس اللي تعرضوا للحادث :)

5:13 PM  
Anonymous Anonymous said...

ولا الحياة لها صاحب!

8:19 PM  
Blogger abderrahman said...

الحمدلله على السلامة يا ليال
عجبني المثل كتير.. حقيقي سليم
الحديد ما يعرف راعيه
..
وتعرفي فيه ناس قلوبها اقسى من الحديد، وبرضو مايعرفوش صاحبهم
تنوعيات من عندي على المثل
:)

11:42 PM  
Blogger Manal said...

الحمد لله على السلامة

وحوادث السيارات صارت منتشرة بكل دول الخليج بدون استثناء

الله يحفظ الجميع من شر الطريق

في دول الغرب الوضع مختلف
الي يسوق بطريقة جنونية يكون واظح بالشارع والكل يحاول يتحاشاه

لكن في دول الخليج
مسكين الي يحاول يطبق القانون
الناس ما ترحمة بالشارع

ما نقول الا الله الحافظ

تحياتي:منال

12:18 AM  
Blogger زمرده said...

الحمد لله على سلامتك أختي

ومثل جميل وان كنت اختلف معه شويه
بالنسبة لي الأمر ينطبق على موبايلي
على اللبتوب
على قلمي الأسود
كلها جماد وفيها الحديد مثلها مثل السيارة
ولكن دائما عندي إحساس قوي انه في صله
ألفه بيني وبين اللبتوب مثلا وانه يفهمني
حتى في لحظات تلف جزء من الهارد او او او
مثله مثل النبات
في السابق كنت أصر على إن النبات يشعر
وكانت صديقتي دائما تعارضني
إلى ان وجدت دراسة تثبت انه للنبات شعور
وكذلك الحديد وكل ما خلق الله لهم شعور
ولكن التعبير عنه أمر ما يظهر لنا

يمكن يكون في الأمر جنون شوي
ولكن عندي قناعه إن الحديد وغيره يشعر
ولكن لا يملك القدرة على إعلان ذلك

لهذا أنا في صف المتعلقين بأشيائهم


تقبلي خالص الود

3:29 PM  
Blogger The Beautiful Spirit said...

تحيه طيبه،
حقيقة أنا لست هنا كي أكتب تعليقا على الموضوع. أنا هنا لأكتب الآتي:
أنا أسعى لأن أجمع أكبر عدد ممكن من القصص الواقعيه الملهمه المعاصره.
سأكون سعيد جدا اذا قمت|قمتي بكتابة أي قصه واقعيه ملهمه معاصره تعرفها|تعرفيها كتعليق في الموقع المذكور بالأسفل.
بعد ذلك، سأقوم بكتابة قصتك كموضوع جديد و بالطبع مع نسبها اليك.
قصتك متوقع أن تكون مدعومه بأي نوع من الاثبات المؤكد: صور ، فيديو ، صوت. الخ.
http://www.the-beautiful-spirit.blogspot.com/
فقط لنكن أكثر ايجابيه...
شكرا.

8:59 PM  
Blogger طيوبة القلب said...

مرحبا ليال
:)
كيفك
انا مدونة جديدة
وانا اخت سارة التفاح الاخضر
وهي تسلم عليك كثير السلام
ومدونتك مررررررة حلوة

3:43 PM  
Blogger زمرده said...

عدنااا من جديد

أختي العزيزه ليال وصلني من كم يوم
موضوع متنقل عبر المدونين .. مجموعة
اسئله يرد عليها الشخص ويرسلها ل6 غيره
وقد اخترتك واحده من الـ6 واتمنى
تشاركينا وتجاوبي على الاسئلة في مدونتك
وتختاري بعد ذلك 6 مدونات
هذا ربط الموضوع
http://yahalaa.blogspot.com/2008/06/blog-post_28.html

اذا حبيتي الفكره

ولك خالص التقدير

6:11 AM  
Anonymous Anonymous said...

العنوان أكثر من ائع

11:45 AM  
Anonymous Anonymous said...

خيراً إن شاء الله

11:47 AM  
Blogger layal said...

شمس الدين :
ما استغرب منه يا شمس تعلق بعض الرجال خصوصا بسيارتهم تعلق شديد فتجدين همه سيارته والعنايه بها وتلميعها واكسسوارتها وكأنها همه الاول والاخير
صدقتي لا يمكن اخذ الامور جميعها بعقلانيه

الفيلسوف :
الله يسلمك
ويحفظ الجميع ان شاء الله

Butterfly
ذكرني كلامك بكلمات اغنيه تاهت عن بالي
تحياتي :-)

Abdou Basha
الله يسلمك عبدو
الامثال عادتا تجر الامثال في فكر صاحبها بما يراه منعكس في حياته

ManalQ8:
الله يسلمك يا منال
ومشكوره علي مرورك

زمرده
الله يسلمك زمرده التدوين
لا انكر اني متعلقه بقلمي الرصاص :-) والنبات كائن حي يشعر هذه اكيد
لكن لا يمكنني تقبل شعوري قلمي او الحديد هي تحوي ذرات قابله للحركه والتفاعل لكن ليست كالنبات
رأي :-)

The Beautiful Spirit
شكرا عزيزتي علي الدعوه

طيوبة القلب
اهلين طيوبه
من ريحة الحبايب
سلمي لي علي تفاحتنا الخضراء وخليها ترد لمدونتها بلا كسل

زمرده
سأحاول الرد لكن اتمني ان تقبليه كتعليق في مدونتك
شكرا علي التمرير وشكرا علي اختياري
تحياتي

إشراقة أون لاين
شكرا جزيلا

Anonymous
خير ان شاء الله :-)

12:23 PM  
Blogger Eman M said...

فية ناس بتتعلق بحاجات هايفة كتير

8:23 PM  
Anonymous Anonymous said...

أم الرشراش أرض مصرية

أم الرشراش بلدة حدودية مصرية مع فلسطين وكان يقيم بها قوة شرطة قوامها 350 ضابط وجندى. ولأنهاء حرب 1948 وقعت مصر واسرائيل اتفاقية هدنة فى رودس فى يوم 24 فبراير 1949 ولكن فى ليلة 10مارس 1949 قامت بعض العصابات اليهودية بقيادة اسحاق رابين - رئيس وزراءإسرائيل 1992-1995- بالهجوم على أم الرشراش فى عملية بربرية اسمها الحركى "عوفيدا " ولأن القوةالمصرية كانت ملتزمة بأتفاق الهدنة فلم تطلق طلقة واحدة .. ولكن اليهود كسروا الاتفاق وقاموا بمذبحة جرى خلالها قتل جميع أفراد قوة الشرطة المصرية واحتلوا أم الرشراش وحولوها الى ميناء ايلات والذى تأسس سنة 1952.

ومنطقة رأس خليج العقبة وبلدة أم الرشراش كانت تابعة للحكم المصرى حتى عام 1892عندما اصدر السلطان العثمانى فرمانا بضم منطقة العقبة للأراضى الحجازية وبقيت أم الرشراش ورأس النقب وطابا تحت الحكم المصرى وعرف ذلك بفرمان 1892,ولكن فى عام 1906 وبسبب وجود مصر تحت الاحتلال البريطانى قامت القوات العثمانية باحتلال مثلث أم الرشراش ورأس النقب وطابا ووقعت أزمة عالمية وقتها قامت على أثرها بريطانيا بالضغط على اسطنبول وانسحبت القوات العثمانية وعادت أم الرشراش ورأس النقب وطابا لمصر, وفى سنة 1906 قام السلطان العثمانى بابرام اتفاقية مع القاهرة عرفت باتفاقية 1906 ونصت على أن تكون رأس النقب وطابا لمصر وأم الرشراش للحجاز. ومساحة أم الرشراش -ايلات حاليا - تبلغ 1500 كيلو مترمربع وهى مساحة أكبرمن مساحة هضبة الجولان- 1150 كيلو مترمربع - وقطاع غزة الذى تبلغ مساحته 350 كيلو مترمربع .

الدكتور صفى الدين أبو العز - رئيس الجمعية الجغرافية المصرية - يصف أم الرشراش كميناء رئيسى لمرور الحجاج وكانت تحت الحكم المصرى غيرأنها سقطت فى يد الصليبين أثناء الحروب الصليبية حتى حررها صلاح الدين الأيوبى وطردالفرنجة منها لكنهم عادوا من جديد ليتمكن السلطان الظاهر بيبرس من طردهم منها نهائيا عام 1267 ميلادية وأقام السلطان الغورى عليها قلعة لحمايتها كميناء مهم لمصر .. وتعود تسميتها ب 'أم الرشراش ' الى احدى القبائل العربية التى أطلقت عليها ذلك الاسم.

فى مذكرات محمود رياض - أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق- يشير لرواية رئيس الوزراء الاردنى توفيق باشا أبو الهدى الذى أقر بها فى مؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذى عقد فى يناير 1955 عندما قال : " انه عندما بدأت القوات اليهودية فى تقدمها جنوبا باتجاه خليج العقبة فى مارس 1949 لاحتلال أم الرشراش جاء الوزير المفوض البريطانى فى عمان ليقول له أن حكومته ترى ضرورة استمرار المواصلات البرية بين مصر وباقى الدول العربية وتقترح لذلك ارسال كتيبة بريطانية الى مدينة العقبة لمنع اليهود من الوصول الى الخليج , وفعلا وصلت الكتيبة الانجليزية الى ميناء العقبة الأردنى على أن تتحرك فى الوقت المناسب لوقف التقدم اليهودى الا أنها ظلت فى ميناء العقبة دون أن تتحرك بينما استمرت القوات اليهودية فى تقدمها لاحتلال أم الرشراش وليكتشف بعد ذلك أن جلوب باشا قائد القوات الأردنية الانجليزى قد تواطىء مع العصابات اليهودية لاحتلال أم الرشراش بهدف الوصول الى منفذ على البحر الأحمر" .. انتهى.

ويقول المستشار حسن أحمد عمر أن مصر لم توقع أى اتفاق بخصوص أم الرشراش وهذا يعنى أن الباب مازال مفتوحا أمام المطالبة بمثلث أم الرشراش وأن التضليل الاسرائيلى بغرض اثبات حقوق لها بمثلث أم الرشراش والذى تبدده نصوص الحكم الدولى الذى صدر لصالح مصر فى مثلث طابا حيث أهدرت تلك النصوص الدفع الاسرائيلى الذى يزعم بأن بريطانيا باعتبارها الدولة المنتدبة على مصر وفلسطين قد اعترفت صراحة فى عام 1926 بأن الخط المحدد فى اتفاق 1906 هوخط الحدود وأن بريطانيا قد أكدت لمصر أن حدودها لن تتأثر بتجديد حدود فلسطين .. ونظرا الى سابقة الرجوع الى اتفاق 1906 من جانب مصر وبريطانيا عام 1926 وفى غيبة أى اتفاق صريح بين مصر وبريطانيا على تعيين حدود مصر وفلسطين فأن المحكمة فى أثناء التحكيم فى طابا أهدرت هذا الدفع كلية وأكدت أن المحددات فى اتفاق 1906 المستخدمة فى التصريحات المصرية البريطانية وقتها لايحملان معنى فنيا خالصا وانما يشيران فقط الى وصف خط الحدود دون الاشارة الى تعليم الحدود المنصوص عليها أيضا صراحة فى اتفاق سنة 1906 وهى السند التى كانت اسرائيل ترتكزعلى أنها الاتفاقية التى وضعت أم الرشراش ضمن أرض فلسطين.

فى اطار سعيها لعقد صلح بين اليهود والعرب اقترحت الولايات المتحدة فى عهد كيندى -1961-1963 - والذى كانت تربطه علاقة طيبة بعبد الناصر- 1956-1970- اقامة كوبرى يمر فوق أم الرشراش ويربط بين المشرق والمغرب العربى مقابل سقوط حق مصر فى المطالبة بهذا المثلث الاستيراتيجى ووقتها رفض الرئيس جمال عبد الناصر هذا العرض وقال : " كيف نستبدل أرضنا بكوبرى يمكن أن تنسفه اسرائيل فى أى وقت ولأى سبب ؟؟!!

الجبهة الشعبية المصرية لاستعادة أم الرشراش وهى منظمة مصرية تأسست قبل 15 عاما وتضم مجموعة من الباحثين والحقوقيين وأساتذة قانون دولى وجغرافيين جميعهم يؤكدون على أحقية مصر فى مثلث أم الرشراش وقد طالب الرئيس مبارك الاسرائيليين فى عام 1985 بالتفاوض حول أم الرشراش التى تؤكد جامعة الدول العربية بالوثائق أنها أرض مصرية وفى سنة 1996 أعلن الرئيس مبارك أن أم الرشراش مصرية كما كتبت نشوى الديب فى جريدة العربى المصرية.

من حق مصر الأن بناء على تلك الحقائق أن تثيرموضوع أم الرشراش خاصة وأنها جزء من الأراضى المصرية وليست أرضا فلسطينية استباحت اسرائيل احتلالها.ولايوجد بند فى اتفاقية السلام مع اسرائيل يمنع مصر من حقها بالمطالبة بأم الرشراش ولذلك نرى أنه من المناسب أن تفتح الحكومة المصرية ملف أم الرشراش والتفاوض مع اسرائيل لاستردادها واذا لم يجدى التفاوض يمكن لنا اللجؤ الى محكمة العدل الدولية للمطالبة بحقنا فى استرداد مثلث أم الرشراش ولاسيما أن عدد سكان ايلات الأن 57 الف نسمة ومن المحتمل أن يزداد فى المستقبل والحل الأن دائما أسهل من الحل فى المستقبل.!!!!.... ومن الممكن كبادرة لحسن نوايا مصر أن نسمح فيما بعد بمرور البضائع الاسرائيلية من خلال ميناء أم الرشراش.

9:38 PM  
Anonymous موقع نادى الزمالك تيم said...

حقيقه اجمل ما فى المدون
هو اسمها
تقبل مرورى
موقع نادى الزمالك تيم

1:39 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home