Saturday, November 17, 2007

مدونين البحرين المختلفين في اللبس والفكر والعقيدة

عندما شرح الكاتب البحريني عادل المزورق بأحدي اعمدته الصحفيه عن حرب المدونات البحرينيه
فصل وحلل الوضع التدويني البحريني
وقسمه لثالث اقسام
محمود اليوسف ومجموعته والتي اعتبرها انا شلة هوامير التدوين
يليها القسم الثاني من المدونات وهم الصحفيين ومن ظمنهم كاتب العمود نفسه
وتليها الفئه الكادحه المغلوبه وهي فئه الصعاليك
منذ ان دخلت التدوين وانا احاول تقسيم الوضع التدويني البحريني وقد قسمته لقسمين فئه علي بصيره من امرها وفئه تبحث عن هويه في التدوين
وعن تقسيم عادل لي كلمات

فنحن معشر الصعاليك كثر نأكل الخضر واليابس نبحث في القمامه عن بقايا ما لم يتم نشره لنحاول ان نرقع به مدوناتنا الفقيره
والمحتاجه الي ترميم ولكننا لم نصل لحال البيوت الايله للسقوط
اما حال الهوامير فهو صعب لاحتياجها للفشوت البحريه وان تم ردمها فلا حول ولا قوة
وما التدوين بالنسبه للفئه الثانيه وهي فئه الصحفيين الا كمثل رحله بحريه علي متن قارب قرب الفشوت او قرب بيوت الصعاليك
فاليحفظ الله الفشوت والقوارب والبيوت
اما رأيي بكل ما ذكر فالهوامير ليبراليه التعبير حالها كحال السمك حر الحركه
واما اصحاب القوارب فيقول المثل الشعبي عنهم ( ان ركست كلني السمك وان طفحت كلني الطير
واترك لكم حريه تخيل الطيور الجارحه واصولها وفصولها
ويا عيني علي الصعاليك لا اصل ولا فصل وكل له مذهب وفكر وعقيده وحيده مؤمن بها
فهل نحن مختلفين في اللبس والفكر والعقيده ؟؟؟؟

تحذير : قد يحمل المقال شفرات يعلمها العارف بشأن البحريني
و لحسين المرهون ومقالته حول المدونين لي عوده

16 Comments:

Blogger moodz said...

شخصياً أرى أن عالم التدوين البحريني ما هو إلا إنعكاس لواقع مجتمعنا اليوم، وهو مجتمع حقيقة يتميز في الفكر و اللبس و العقيدة :)

8:54 PM  
Blogger Redbelt said...

منطقة مثيرة للإهتمام بالفعل
والآن, وقد تم تقسيم الوضع الموني البحريني, ما يعني ذلك وما نحن فاعلون به؟

11:36 PM  
Anonymous Anonymous said...

التدوين هي الكتابة بلا قيود سواءا في البحرين أو غيرها ، فيها الغث والسمين

تحياتي
لورد بن سليت
http://lordbinsleet.wordpress.com/

3:43 AM  
Blogger NewMe said...

لا أراني في هذا التقسيم
فالتدوين بالنسبة لي
هي فسحة التنفس
التي يأخذها السباح
قبل أن يعاود الغطس
لكل منا طابعه وبصمته
مهما تشابهنا نختلف عن الآخرين
أما عن طلبك فتامرين أمر
دمت بحب
تحياتي

1:24 PM  
Blogger ammaro.com said...

its funny that you consider it to be a "battlefield"

blogging isnt a war. youre not fighting for readers. if certain people read your blog, they can still read someone elses, no matter how different your blogs are.

2:28 PM  
Blogger Barrak said...

التدوين بالنسبة لي هو رؤية انعكاسات كلماتي بعقول الناس

1:17 PM  
Anonymous Butterfly said...

لا أعرف لماذا ينظر البعض لذلك على انه ناقوس خطر فانا اؤمن بشدة بالآية القائلة لكم دينكم ولي دين. من ليس معي ليس بالضرورة ان يكون ضدي

اجتزنا مرحلة الجاهلية ولم يعد أحد بحاجة لتكسير الاصنام والاوثان ليجلي الحقائق للبشر فهي متاحة للجميع مثلماأصبح عقل الانسان ليس حكرا على نفسه

كل ما بالخليقة يقوم على مبدأ الجماعات وبالتالي الانقسامات فلا ضير من ذلك ، بالنسبة لى هذا ما يجعل للحياة متعة .. متعة الاستكشاف

8:50 AM  
Blogger layal said...

moodz
رغم قله المدونيين البحرينيين الا اني اراهم اكثر نضجا من غيرهم,ورغم كم التشاؤم الذي اجده بينهم الا ان لومهم بذلك غير وارد
نعم المدونيين انعكاس للمجتمع لكن اتمنى ان يبقى التدوين علي ما هو عليه
وان لا ينعكس ما يحدث في الشارع البحريني من صراع ليتحول الي صراع مدونات نحن في غنى عنه

Redbelt
وان كنا مقسمين فهل يعني ذلك الفرقه
نعم المجتمع متباين في الفكر والعقيده ولكن هل يعني ان كل منا في درب مختلف ؟؟
ام نحن في خندق واحد؟؟

لورد بن سليت
القيد الوحيد هو قيد الضمير-فنحن محاسبين علي كل كلمه ليس من الناس لكن من رب العالمين

NewMe
كنت اعتقد انك من الصعاليك :-)

ammaro.com
الكاتب عادل المرزوق هو من عنون مقاله بحرب المدونات
:-)
ولا اعتقد ان الامر حرب للبحث عن قراء بقدر ما هو (ولن اسميها حرب) بقدر ما هو تباين في النظره او الفكر والعقيده التي تجعلنا مختلفين لكن ليس بالضرورة مفترقين
لا يمكنني فرض رائي علي القراء فالقارىء له حريه الاطلاع سوء امن بالفكره ام اختلف معي فيها المهم ان نطلع علي وجهات النظر الاخري ان نتقبل من حولنا كما هم, ننصح لكن لا نفرض :-)

Barrak
دائما تجيد اختيار الكلمات
اعجبني تعبيرك
حياك الله صار لك زمان ما مريت علينا :-)

Butterfly
سعدت بتعليقك بترفلاي
كنتي ببالي
عندما كتبت هذا المقال كنت اتوقع ان يتفهمه البعض خطأ وكنتاعتقد انه سيتخذ علي انه كمقال فكاهي

فالاختلاف واقع نعيشه وموجود بكل مكان لكن اكرر ما قلته ل
ammaro.com
لا اعتقد ان الامر حرب بل هو اختلاف في وجهات النظر والافكار والعقائد لكن ليس بالضروره ان يجعلنا هذا الامر مفترقين -علينا ان نطلع علي افكار الاخرين لنجد نقاط توحدنا حولها ونحاول تقبل الاخر كما هو لنا ان ننصح لكن لا ان نفرض

2:18 PM  
Blogger Abdou Basha said...

كتابتك هنا مختلفة يا ليال.. لا أدري هناك اختلاف.. ربما هو الحس الساخر!؟
**
جميل تشبيه الصعاليك، أراه مدحا أيضا :-) فالصعاليك في الأصل اناس لهم موقف وشخصية، مهما كانوا بعيدين عن الصورة، وأعتقد أنه وصف عزيز لا يستحق أن يوصف به السواد الكاسح من المدونات، ففي رأيي أن من يستحقه هم فئة حرة.. ضئيلة الحجم، ليست من الهوامير ولا من الصحافيين، ولا من الأغلبية الكاسحة
:)
**
إن كانت لي امنية الكترونية أتمناها فهي أن أكون من الصعاليك، حيث أكون فوق اختلاف اللبس والفكر والعقيدة

5:01 PM  
Blogger el_assel said...

انا راثي ان مافيش حاجة اسمها تقسيم المدونات

المدونة دي المفروض
حاجة الواحد بيعبر فيها عناللي جواه
بيكتب فيها اللي هوا حاسه
وطبعا كل واحد فينا مختلف عن التاني
فلو كده
حتلاقي كل مدونة في مجموعة لوحدها
ان شايف ان احلي تقسيمة ليها
انها كلها تحت اسم المدونة


سلامــاتي

11:40 PM  
Blogger Raed said...

راقني التعبير... لا أدري إن كنت أستطيع أن أصنف المدونات باختلاف منشأ أصحابها ، و لا أدري إن كان هناك عالم من المدونات القطرية و لا يعنيني حقيقة سوى هم الكلمة، والبحث عن أفضل موقع توضع فيه.

1:18 PM  
Blogger باغي الشهادة said...

إن الوصف بالصعاليك، فما أحلى قول ذاك الصعلوك "الشنفرى" في لامية العرب عن حاله يصفها

وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى** وفيها لمن خاف القِلى متعزل
ولي دونكم أهلون سيد عملسٌ ** وأرقط
زهلوا وعرفاء جيأل

:)

3:30 PM  
Blogger NewMe said...

لن أختلف معك في صعلكتي
فهي واقع الحال
إنما
لم أرني كما أشرت لهم
أشتقت لتعليقاتك
التي تعيد التوازن لما أكتب
دومي بحب
تحياتي

3:38 PM  
Anonymous ٍROOGYz said...

اجدني اشاطر نيو نيم رأيها
فانا لا يهمني من اي أكون .. ما يهم اني هنا

7:45 AM  
Blogger layal said...

Abdou Basha
عبدو اعتقد انك من جماعه الصعاليك وبدون ادنى شك-وهي التي تبحث في بواطن الامور وتبتعد عن قشورها

el_assel
عندما قصدت التقسيم لم اعني احزاب لكن كانت مجرد فكره خطرت ببالي عن حال التدوين البحريني بشكل طريف
تحياتي

Raed
صحيح رائد بأعتقادي انت المدون القطري الوحيد الذي يكتب بالعربي
ممكن اسأل وين الباقي ؟؟

3:03 PM  
Blogger layal said...

باغي الشهادة

فأنا المعذب في مهاجر أمتي وأنا الغريب مقرح الأحداق
أصبحت منبوذاً طريداً هائماً في عالم قد ماج بالفساق
لم ألق فيه سوى الجحود فأهله قد مزقوا الآمال في أعماقي
وكأنني من طينة غير التي صنعتهموا منها يد الخلاق
فبكل أرض قد أحل بساحها ألقى السيوف تحيط بالأعناق
فالحر أمسى في القيود موثقاً والظالم العاتي بغير وثاق
فأنا بلادي لست إلا طامعاً بثرى يضم مع الهوى أشواقي
بثرى يظل به فؤادي ذاكراً حباً طهوراً
دون أي نفاق

حال الصعاليك مع بلادهم

NewMe
على كل حال
فاليحفظ الله الهوامير والسمك والصعاليك
ويخليهم لبعض

ٍROOGYz
لم يكن التقسيم بغرض التفرقه لكن كان وجهة نظر صحفي احببت ان اجعلها اكثر قرب من واقع الحال البحريني وما به من هموم

10:47 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home