Friday, November 17, 2006

البحرين ومستوى الرفاهيه

أشار تقرير التنميه البشريه للعام 2006 والذي يسمي بتقرير مستوي الرفاهيه والذي صدر قبل عدة أيام بتبوء البحرين للمرتبه 39
من بين 177 دوله شملها التعداد وهي تعتبر الدوله الثانيه عربيا بعد الكويت حيث تحتل الكويت المركز33
يشار إلى ان هذا التقرير السنوي يعتبر مثيرا للجدل حيث يستند بشكل رئيسي على ثلاثة معايير في تقييمها للدول وهي: العمر المتوقع عند الولادة, نسبة المتعلمين ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وهذا ما أشك فيه
حافظت النرويج على مركز الصدارة وتلتها كل من أيسلندا , إستراليا, أيرلندا ,السويد , وحلّت الولايات المتحدة في المرتبة الثامنة. أما أفضل نتيجة لقارة آسيا فكانت من نصيب اليابان إذ حلت في المرتبة السابعة

أما على صعيد الدول العربية فقد نجحت الكويت في التقدم 11 مرتبة وعليه حلت في المرتبة 33 من بين 177 بلدا. ويعتبر ترتيب الكويت الأفضل بين الدول العربية . بدورها نجحت البحرين في التقدم أربع مراتب من المركز 43 في تقرير العام 2005 إلى المرتبة 39 في تقرير العام 2006. وعلى هذا الأساس حلت البحرين في المرتبة الثانية بين الدول العربية. من جهة أخرى, خسرت دولة قطر 6 مراتب وبالتالي حلت في المرتبة رقم 46 عالميا. كما خسرت دولة الإمارات العربية المتحدة 8 مراتب وعليه حلت في المرتبة رقم 49 دوليا. أما أسوأ النتائج للبلدان العربية فكانت من نصيب موريتانيا واليمن اللتين حلتا في المرتبتين رقم 153 و150. ويعود نجاح الكويت إلى ارتفاع الدخل فضلا
عن التوسع في تقديم الخدمات الصحية الراقية والتي بدورها عززت من نتيجة متغير العمر المتوقع عند الولادة
.......
بأعتقادي ان المعايير التي يستند عليها التقرير تحتاج الي اعادة نظر او الي بعض الاضافات الضروريه
أليس مستوي المعيشه الذي يشتمل علي حق كل أسره بالحصول علي مسكن من الامور الضروريه لتقرير مستوي الرفاهيه ؟؟؟؟
ولأبسط المسأله سأكتفي بين حين وأخر بعرض بعض الصور لنقائض نعيشها وقد يطفح بي الكيل لاعرض بعض ما اسمعه وأراه ومعكم
يحق لي ان أتكلم
.......
قد اتغيب هذه الفتره عن متابعة التدوين لدواعي الدراسه والامتحانات....الله يكون بالعون

18 Comments:

Blogger mashi_97 said...

أضم صوتي لصوتك مستغرباً النتيجة
وبعض هذه التقارير يغيب عنها الوضوح في المعايير
عموماً أرجو أن لايطول غيابك
فنحن نريد تغطية من عندك للأنتخابات التي ستجري عندكم قريبا
بالتوفيق

4:47 AM  
Blogger الفيلسوف said...

يجب ان نضع حجم البلد والاستهلاك القومي بالموضوع أيضاً
الكويت بلد صغيرة ذات انتاج نفطي كبير "ما شا الله" بينما السعودية لها الانتاج الضخم ـيضاً لكنها كبيرة ولها متطلبات هائلة ومواطنين بالملايين يستهلكون الموارد والبعض يستأثر بموارد ويمنعها عن الآخرين بشكل ظالم ببعض الاحيان
التعليم هنا موجود لكن ليس بذلك المستوى الممتاز والقطاع الصحي بنفس التواضع
لكن بلدنا ومتعودين عليها ونتمنالها الخير
بس لو يعطوننا فرصة ننتقد ونغير على راحتنا بتكون تغيرات عملاقة للافضل ان شاء الله
موضوع جميل

8:58 AM  
Blogger >>Sama Oman said...

أنا فعلاً وجدت هالموضوع....
و النرويج فعلاً بلد جميل خلاب
و الناس به طيبيين و ما يحملوا عنصرية ...
أتذكر اني شفت تقرير عن هاالامر...
المسلمين هناك لم يواجهوا اي عنصرية من الناس العاديين
و مستوى المعيشة جيدة
وسط طبيعة رهيبة

ما أدري ليش دولنا العربية صايرة كذا

الله يعينك...لو شفتي مستوى النزاهة بين الدول

لووووووووووووووووول
دولنا العربية تحت

بس على الاقل فيه دول منها وصلت الى مرتبة ولو مش كبيرة.

عموما
الامر يظل مش صحيح 100%
وهناك اعتبارات كثيرة لازم ملاحظتها
كما ذكر الاخ الفيلسوف
التعداد السكاني مع حجم الدولة مع حجم الدخل القومي و مستوى الافراد....الخ!
أمور كثيرة لازم تكون بالحسبان

موضوع جيد للطرح


عااااااااااااد
لاتغيبي كثير
ترا لك وحشة
:)

2:47 PM  
Anonymous بحرينية said...

احنا في المرتبة ال39
زين زين ما توقعت هالنتيجة المتقدمة صراحة
بس بيني و بينج مو مقتنعة و الاسباب كثيرة انا اكيدة انج راح تذكرينها عند حديثك عن النقائض التي نعيشها
بالتوفيق ان شالله ياربي
احنا اقل من التفوق ما راح نقبل فيه تره
لكن بنفس الوقت انا و الحبشكولي الصغير ناطرينج على احرررر من الجمر
تدوينة شغل عدل كالعادة
اشكرك
:)

8:31 PM  
Blogger Mozart said...

دول الخليج كلها في تطور مستمر الا دولتنا للاسف تتراجع بوجود مجلس ضعيف و شعب غير واعي

10:03 PM  
Anonymous magickingdom said...

العزيزة ليال

كم افتقدت مقالاتك الجريئة، لكن هذه المرة اسمحي لي أن أختلف معكِ في الرأي

فالتقرير لم يكن عن مدى مساحة الحرية والديموقراطية في البلدان، وإلا لكانت دولنا الخليجية في أسفل الحضيض، لكنه تناول الرفاهية

ومن المتوقع أن تكون الدول الخليجية الغنية يالنفظ في مراتب متقدمة. ولو كان التقرير عن حسن تصريف هذه الدول لثرواتها لأخفقنا أيضا، لكنه لحسن حظ العوائل الحاكمة كان عن أمور محددة

ومهما كان انتقادنا لأوضاعنا الخليجية المتردية، ينبغي أن نتذكر أن هناك دول كثيرة ليس لديها ثروات وفيها نسبة أكبر من الفساد

وأرجو أن لا يفهمني أحد بشكل خاطئ، فأنا لا أقول أن الوضع لدينا بخير، لكني لو نظرت بصورة مجردة وكأني مراقب خارجي، فمن الطبيعي أن أتصور أن دول النفط ستكون في المقدمة

متشوق لسماع مرتبة السعودية، يبدو أنها تحدرت في الترتيب كما تحدر منتخبنا الكروي

بالتوفيق في الدراسة

11:37 PM  
Anonymous بنان said...

مرحبا ليال..
زي ما قال ماجيك ، الناس بعين خارجية راح تقولك اننا أغنياء.. :)

عارفة لما سافرنا لندن..
قابلنا واحد "عربي" هناك عايش طول عمره في بريطانيا..
لمن عرف اننا سعوديين عارفة ايش سألني..

قال انتو مو صحيح عندكم آبار نفط في بيت كل واحد فيكم؟؟؟؟؟؟؟؟

ايش تبغيني أرد عليه؟
ولما أقوله لأ طبعًا.. يقولي أجل كيف جايين سياحة ومين فين لكم كل الفلوس دي؟؟؟


يعني الفكرة ان شاء الله تكون وصلت..


ماجيك..
السعودية في كل شيء انحدرت..
حتى مستوى التعليم عندنا..
شفت احنا جامعتنا بأي مرتبة؟


سلام مكوكي..

4:38 PM  
Blogger santakarim said...

very intersting blog and some unique topics, first time for me to visit bahrini blog, i think we have a very -ve vision for ppl from gulf countries, ur blog proves that it's not fair...
keep it up:-)
and plz if u have the link for the stats , add it to ur post, i wanna get the complete list for all arab countries, at least to look for egypt :-)

3:34 AM  
Blogger HaMzA said...

السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة لوضع للكويت ومروتانيا واليمن النتائج ما اعتقد فيها غرابه؟ انا اعتقد ان الغريب اللي ساير مع الامارات وقطر
كنت اتمنى اني اقرء تفصيل عن السعوديه من بين الدول اللي تكلمتي عنها لعدم درايتي بالتقرير مسبقا
مشكور على جهدك

يالله
في امان الله

7:52 PM  
Blogger مـحـمـد مـفـيـد said...

عزيزتي ليال
كم انتي رائعه وقيمه في كل كتابتك فكم استفيد منك جدا
تحياتي لكي ولكل البحرين الشقيه
وربنا يكون في عونك علي الامتحانات والدراسه

11:15 PM  
Anonymous FTM said...

امم ..مصر فى المرتبة 111 لا تعليق..و ازيد على إحتمالات عدم دقة التقرير كمان 10 يعنى ممكن نصل ل 121 ما شاء اللة !!

5:01 AM  
Blogger المفكر said...

من الواضح ان الآنسة ليال
قد أخذها الحياء من ذكر ترتيب السعودية

ياسيدتي لاعليكِ
المسألة معروفة

أما تقدم الكويت والبحرين
فهذه ثمار الديموقراطية بدأت تؤتي أكلها

وقطر والإمارات في الطريق بإذن الله

سؤالي الأهم
كيف نستطيع كمثقفين
أن نستثمر هذه التقارير للحصول على المزيد من الإصلاحات والتغييرات

تهانينا على البوست الجرئ

وأتمنى لك التوفيق في الامتحانات آمين يارب

3:15 PM  
Anonymous Anonymous said...

يا حسرتاه على اليمن
ويا حسرتاه على معظم العرب
ربنا يوفقك في الإمتحانات
فعلاً مدونه جيده
هشام اليمني

8:04 PM  
Blogger tweety said...

اي والله مو اعادة نظر الا انقلاب نظر

حبيبتي من زمان مادري عنج
دعواتي لك بالتوفيق على جميع الاصعدة

12:39 AM  
Anonymous sarah said...

ليال حمدي ربج انتم في المرتبة
39
انا اقرا وانا متوقعة ماراح اقرأ شي للسعودية
عادي
صرنا متأقليمن على هالاوضاع
وان العرب دايم في مراتب اقل
:(
.....
ربي يوفقج وشدي حيلج
تحياتي لج

2:41 PM  
Anonymous Anonymous said...

ماشاء الله ماشاء الله

تقرير جميل فعلا

و مبارك لكل الدول العربية اللي تقدمت مرتبتها في التقرير

و لكني اتسائل
ما هي مرتبة مصر في الامر !!!!!!!!!

اعتقد انها ستكون تحت الصفر

5:05 PM  
Blogger layal said...

mashi_97
موضوع الانتخابات بينزل عما قريب وكلنا امل بالمجلس الجديد
واعتقد انه راح يكون حامي لانه دخول المعارضه اكيده
والله يستر

الفيلسوف
نفس الفكره كانت ببالي لكن في النهايه اقدر اقول الحمد لله علي كل حال
نار بلدننا ولا جنه غيرنا

>>Sama Oman
وجودك يكفيني سما ومشكوره علي تعليقج

بحرينية
هلا براعية الحبشكولي
شاقول لج يمكن انتي اكثر وحده تجوفين التناقض
لكن هم اقول نار بلدنا ولا جنه غيرها

Mozart
اهلا موزارت
بتواجدك الاول معنا
مع اني لم اعرف من اي البلدنا انت فلم اجد في البروفايل اسم البلد

magickingdom
نعم معك حق مقارنة بباقي دول العالم
نحن بمستوي افضل بكثير
لكن كما يقول مثلنا الشعبي
بني ادم ما تترس عيونه الا حبة تراب
اما بالنسبه للسعوديه
فحسب ما قراءة بمدونة الاخ ابو جوري
living in ksa
بمقال محلك سر
ترتيب السعودية حسب التقرير هو
ال 76 .. بينما كنا في التقرير الماضي في المرتبة ال77

بنان
اهلين بنان
صراحه كلامك ضحكني
اذا كان هذا رأي العرب فما بالك برأي الاجانب ؟؟؟
نحن لازلنا بنظرهم ابار بترول متحركه نعيش في الخيام ونرتحل مع الماشيه
وجودك اسعدني -وحياك الله

santakarim
thks for ur visit
u can read more about it in
http://abujoori.wordpress.com
egypt was no. 111

HaMzA
السعوديه كانت في المرتبه 76 حسب ما قرأت في مدونه الاخ ابو جوري

مـحـمـد مـفـيـد
شكرا محمد -شكرا علي شدك الازر

FTM
شكرا علي توجدك ومشاركتك
دومتي بخير

المفكر
اعتقد انك علي حق
ولو اننا بحاجه للمزيد والمزيد
فبني ادم طماع
اعتقد ان الاصلاحات تأتي بمشاركه الدوله للشعب بهمومهم ومشاكلهم بدل اعتلاء البروج العاجيه
وما يحتاج المواطن البسيط غير حياة كريمه تضمن له مستقبله ومستقبل عياله
بالنسبه لمركز السعوديه في التقرير فكانت في المرتبه 76
ومدونه ابو جوري
كافيه لشرح المزيد

هشام اليمني
اهلين هشام ومشكور علي مرورك وتعليقك

tweety
لا عاد انقلاب نظر صعبه راح اييبين عاليها واطيها
يقول المثل يود مينونك

sarah
السعوديه كانت 76
والله يكون بعونا جميعا

شــــمـس الديـن
اهلين شمس
لا تكوني متشائمه بهذه الدرجه
مصر في المرتبه 111
وجودك يسعدني :-)

3:39 AM  
Blogger barrak said...

انشاء الله يجي اليوم اللي نشوف فيه البحرين متقدمه على السويد والكويت متقدمه على فرنسا

ارجو ان لايطول الغياب

9:58 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home