Friday, November 03, 2006

عندما يتحدث محمود

لمن لا يعرف محمود اليوسف
mahmood
هو المدون البحريني الاول, وربما الاقدم حتي علي مستوى الوطن العربي
محمود صوت وطني بالدرجه الاولي ذو اسلوب عقلاني في الطرح بعيد عن التعصب
صاحب فكرة حملة لا شيعي ولاسني بس بحريني
لم اتحدث هنا عن محمود ؟؟؟
.......
تم حجب مدونة محمود من قبل وزارة الاعلام بالبحرين
لتثبت لنا ولجميع من يظن اننا نعيش بحريه التعبير عن الرأي, اننا لا نزال نتخبط وسط شعارات لا تطبق وأفعال تعكس حقيقة الامر الواقع
لم تكن فترة الحظر (الموقعه بقرار رسمي من وزير الاعلام ) طويله ولكنها كانت كافيه لتثبت لنا ان
عيون الرقيب موجوده بيننا
لكن يمكنك بكبسة زر واحده هنا
http://irrepressible.info/participate?lang=ar
ان تكون محصن من القمع, بشرط ان تكون خارج نطاق الوطن العربي

25 Comments:

Blogger Michomeme said...

عزيزتي ليال، لو كان صح الحرية موجودة والعرب يؤمنون بتوفرها وتطبيقها للجميع ومن قبل كل الناس لما صارت مشاكل او احقاد طبقية وطائفية ولكان كل شخص يتصرف بالطريقة الي تعجبه بدون ما يمس اي شخص او يضر شيء لكن الحكام او المسؤولين او اي شخص ذو شأن يتحكمون حكم كامل بكل شيء حتى يسيطرون على حرية الفرد بالرغم من ان الاشخاص نفسهم يناشدون ويطالبون بتحقيق الحرية ويقفون بجانبها...يعني المسألة كلها عبارة عن تمثيل بتمثيل

اني سمعت بواحدة من الاذاعات العربية على الراديو موضوع عن المدونات، عن عددها وكي يزداد وم بعد يوم وعن المواضيع الي تتميز بيها كل مدونة ..طبعا اكتشتف انو اكو رقابة على كل المدونات...وخاصة السياسية..
واذا لقت الحكومة نما لا يعجبهها في احد المدونات ف انها تغلقها ويمكن تبحث عن صاحبها وتحاسبه

حرية ماكو، لا يحق للانسان العربي ان يعبر عن نفسه...لان الكبار راح يعاقبون اي شخص يتصرف بحرية


تحياتي
ميشو من العراق

10:06 PM  
Anonymous Anonymous said...

ظننت أن سقف الحرية مرتفع عندكم, لكن يبدو أننا لازلنا جميعا مكاننا.

10:37 PM  
Blogger film69 said...

سنظل يا ليال نقبع تحت وطأة أحذية الحكام في عالمنا العربي ، لن تشرق شمس الحرية مالم يقتنع المواطن العربي البسيط أن الحرية لا تقل أهمية بالنسبة له عن رغيف الخبز
يمكننا كرد فعل أولي أن ننظم حملة لجمع التوقيعات بين المدونين العرب للتضامن مع محمود اليوسف ، ومطالبة السلطات البحرينية رفع إيديها عن مدونته ، ما رأيك ؟

11:28 AM  
Blogger Abdou Basha said...

فعلا أنا قريت عن القصة، والصراحة لم أتفاجأ من فكرة الحجب لأنها حدثت في عدة بلاد عربية مع مواقع مهمة ولمدد طويلة، لكن المشكلة كانت في سبب الحجب.
هل هي محاولة للتوبيخ (الالكتروني)ان جاز التعبير..؟
لاحظت أن مدونة محمود اليوسف تحوي مواد أخرى عن قضايا هامة .
أعتقد أن هناك انفصال بين ما يقوم به النشطاء، أو الصحفيين أو من هم خارج (الحكومة) أيا كانوا حتى وإن كانوا مجرد أفراد طموحين وبين الفكر الحكومي .

8:09 PM  
Blogger ادم المصري said...

مشكلة الحريات دي حاجة متاصلة في كل بلاد الوطن العربي


بس اللي انا اعرفه ان الحرية لا تمنح
ولكن تنتزع

1:44 AM  
Blogger neelaah said...

ليال

هذا السائد
كلي تعاطف مع قضيتك
اتمنى ان افعل شي

بس نحن بمواجهه مارد

الله يعين الجميع

10:06 AM  
Blogger حــلم said...

المدونات صارت مجالاً للتعبير بعد ان سدت كل المنافذ الأخرى فى وجه كل الأقلام
ولهذا كان لابد من شدة ودن لكل من يجرؤ على عرض رأيه فى مساحته الخاصة جدا
اظن اننا يجب ان نتضامن معاً لأن الوطن العربى كله يشرب من بئر واحد
يعنى كاس وداير

10:12 AM  
Blogger Abdou Basha said...

في الرابط إشارة لحملة تتم اليوم على موقع صحفيون بلا حدود، والموقع يضم قضايا متعلقة بالمدونات أيضا
وأشكر بلوستون لأني علمت بتلك الأنشطة عن طريقها .

11:21 AM  
Blogger مـحـمـد مـفـيـد said...

وكأننا نروج لشي ممنوع دعونا نعبر عن ما بداخلنا فلا تقتلونا مرات ومرات اللهم انا نشكو اليك من الظلمه
العزيزه ليال
كلنا هذا الشخص

1:02 AM  
Blogger barrak said...

للاسف الى الان تستهوي حكامنا قصه القمع
الا يعلمون ان المنع غباء في عصر العولمه
بدال لاتمنع حاول تقتنع او تقنع

11:43 AM  
Anonymous Anonymous said...

حتي المدونات ...اللي هي مجرد كلام بقوا بيحجبوها !!!!!!

لا حولولا قوة الا بالله


ماذا استطيع ان اقول الا انه "عجز " من حكوماتنا و فشل زريع منها

مش قادرة تعمل اي حاجة في حياتها غير انها تتشطر علي "بعض مدونين "

عجبي ....

7:53 PM  
Blogger >>Sama Oman said...

لا أدري ما أقول
ربما قد نجد لهم العذر
ربما لا!!!
ربما تم حجبها خطأ
وربما لا!!!
ولكن بما انهم ازالوا الحجب
فلا بأس ان نقول اخطأوا و اصلحوا خطأهم

و الحرية تراها حتى بالغرب ما موجودة
ما عليكم من الفرقعة الاعلامية الغبية هناك
ترا التنديد و التنكيل حتى بأمريكا

تشوفوا العراق
كيف يتمتع بحرية الامريكان اللذيذة
لذيذة حتى الموت!!!!!!!!!

8:15 PM  
Blogger Michomeme said...

سما عمان..
حرية ماكووو..
لو كانت الحرية موجودة كنا نعيش بسلام، الشيعي يبقى شيعي والسني يبقى سني والمسيحي يروح للكنسيه كل يوم احد بدون ما يخاف ان تتفجر بالكنيسة سيارة مفخخة او عبوة ناسفة
لو كانت هناك حرية كان انتقدنا الي ما يعبنا ومدحنا الي يعجبنا بدون ما نخاف ان يسمعنا احد مستطرق ممكن يكون عميل لجهة معينة..

جائت امريكا بأسم الحرية للاستيلاء على النفط ولكي يكون لها مساحة كبيرة وقاعدة تستطيع من خلالها السيطرة على الشرق الاوسط كله..

قال حرية قال..!!


ميشو من العراق

11:25 PM  
Anonymous حامل المسك said...

انها اجمل نكته سمعتها منذ شهر رمضان
ان تكون هناك حرية للرأي والاعلام
انها احلام با احلام
استقظي ياسيدتي
فا انت ببلاد العرب والجان
كوني بخير

5:19 PM  
Anonymous Anonymous said...

عزيزتي ليال
شكرا لك لتشريفك مدونتي المتواضعة بتعليق رائع و ثمين
أتمنى أن تكوني بخير
مدونتك دوما متميزة و فيها كل شيق و جديد
تحياتي زميلتي

5:47 PM  
Anonymous بحرينية said...

انا ما توقعت انه مدونته راح تحجب في يوم من الايام نظرا لانها قديمة نسبيا و متميزة
الحمدلله اللي شالوا الحجب و ان شالله يستمر التميز
ليوووووووول الحبشكولي يسلم عليج عدل
يقول من زمان ما مر على مدونتج
و انا وياه نشكرج على هالتدوينة

10:51 PM  
Blogger gmr14 said...

بغض النظر عن الاسماء.. الاماكن.. الزمان

ما اعرف الكثير عنها لدرجة تسمح لي بالحكم عليها.. ولكن اجمالا

الديمقراطية.. الحرية.. التعبير

مصطلحات تحمل اكثر من معنى.. يختلف باختلاف المكان والزمان

نحن بحاجة الى اعادة تعريف هذه المصطلحات وفق زماننا ومكاننا

1:10 AM  
Anonymous جُحَا.كُمْ said...

لهذا السبب يا ليال أقترحت انشاء المرصد الذي بدأ يستجيب له عدد متزايد من المدونين.. وقد أوردت في احدى تدويناتي رابط حول محمود نقلا عن مدونة احجيوج
تحياتي
جُحَا.كُمْ

1:42 AM  
Blogger tweety said...

نرفض التشكيك بولائنا أو أهدافنا
لا يوجد مدون عربي يهدف بأي شكل من الاشكال للاساءة لبلده
بل نتخذ من التدوين نوافذ نطل بها او نصرخ بها ليصل صدى صوتنا للمعنيين بعد أن أغلقت بوجهونا كل الابواب

لا للقمع
لا للحجب

7:47 PM  
Blogger بعدك على بالى said...

القمع بكل صوره واشكاله هو المرادف اليومى للشعوب العربية


دائما وابدا اينما وليت وجهك

تحياتى

8:42 AM  
Blogger RAED 4744 said...

ليال

كنت مسالمه ايش اللي حاصل؟؟

ناويه تخليهم يقفلوا مدونتك ولا ايش؟؟ امشي جنب الحيط لانه الود ودهم مو يراقبوا بس المدونات نفسهم يزرعوا كاميرات في ....؟
ههههههه
الله المستعان

بصراحه خفت اضغظ على اللنك اللي انت حاطه في البوست
وجاء في بالي اني اول ما اضغظ عليه ممكن يفجروا المدونه وبالكمبيوتر وبالشخص اللي جالس عليه
ههههههههههههههه
هههههههههههههه

لاتشغلي نفسك هذا وضعنا من زمان والى المستقبل مع العلم انا ما اعرف ايش مضمون مدونته

وارجع اقول الله المستعان

وتعالي هنا ايش اخبارك وايش الجديد
سامع من ساره انه الهمر اتكسر عسى ما شر
لا لا امزح ههههه

شكرا على السؤال عني وانا مسافر وفيك الخير

وايش رايك نسوي جزء جديد
:))

اكيد داخل نفسك تقولي توبه ما نبي اجزاء ولا غيره
ههههه

يللا في امان الله ونشوفك على خير

10:39 AM  
Anonymous Sarah said...

ليال حبيبتي عادي عادي
وريلاكس وخذي الامور بهداوة
احنا عرب
:\
....
رائد فال الله ولا فالك همري وهمر ليال موجودين بالحفظ والصون
وليش يتكسر بسم الله عليه
ليال تسوق بنظام واساسا ما تتعدى سرعتها60
:))

4:40 PM  
Blogger m_bet0hm said...

عادي عادي كلشي لازم يكون متوقع

الله يكون في عون الجميع يااارب

ويعوضة خير ان شاء الله

لاتعليق والله

تحياتي
مضيعه بيتهم

2:34 AM  
Blogger HaMzA said...

السلام عليكم ورحمة الله

والله زعلتني ليال،، يعني مو بس احنا بالسعوديه اللي عندنا الرقابه الغبيه على النت:( الله يعينك والله
صحيح
الله يخلي البروكسي الله معقد اجهزة الدكاتوريه ههههههه

يالله
في امان الله

7:02 PM  
Blogger layal said...

Michomeme
وكما قلتي تمثيل بتمثيل -وتقف حدود الحريه عند خطوط تحدد من قبلهم
ودايم حياج الله معانا
وان كان مسأله الطوائف التي ذكرتيها في التعليق الثاني دليل علي ذلك
اقول خليها علي الله
رغم اني اجد نفسي في فئه الاقليه المحظوظه بالبلد الا ان هذه التفرقه تزعجني

Kol!ta
يقال ان سقف الحريه الحريه مرتفع عندنا ولكني اخشى ان يقع مجدد فكبواته عاودت للظهور

film69
شكرا يا فيلم علي اقتراحك تم رفع الحضر عن مدونة محمود وهذا ما اشرت له بنهاية المقال
كما تم توقيع عريضه اعتقد انها كانت سريعه بهذا الخصوص
اشكرك علي تفاعلك بهذا الموضوع
وشيلينك لوقت عوزه :-)

Abdou Basha
اهلين عبدو اعتقد ان التدوين متنفس لاصحابه لبث هموم الشعب بأي من المجالات
وما يميزها انها خارج نطاق الاطر الرسميه المتكلفه وقريبه من الواقع الحي
شكرا علي دعمك ومشاركتك وهذا من اتعشمه فيك دائما
بأسم التدوين الحر اقدم تحياتي :-)

مـحـمـد مـفـيـد
لو كنت تورج لممنوع لم حوربت بهذه الشده -انها الاراء المخالفه

ادم المصري
متأصله بجذور ضاربه
والحريه تزرع في قلوب الشعوب

neelaah
الحمد لله فك الحظر يا نيله
والله يعينا ومشكوووره علي المشاركه

حــــــلــم
اجمل ما في التدوين انه لا زال طفل علي ساحتنا فلا زالت العيون الحارسه للسلطه غير قادره علي السيطره عليه بالشكل التي تسيطر علي باقي وسائل الاعلام
وكلما كبر الطفل زادت مطالبه وزادت الضغوط عليه لأسكات صوته والسير مع السرب

barrak
حياك الله براك نور البلوغ بوجودك
شاأقول شا أحجي
خلني برأيي مقموت-ولين ثار البحر-لا تقول فات الفوت
ودنا نكون سقي وثبر
ودي اقولها قصيده لكن مو وقته طلعت خرابيط :-)

شــــمـس الديـن
تتشطر علي اي صوت مخالف لصوتها
نورتي المدونه يا شمس

>>Sama Oman
يله مثل ما قلتي
وحسن الظن حلو بعد
اتمني نصير احسن من الغرب -ليش لا

حامل المسك
استيقظت واعلنت تمردا وعصيان
وشكرا علي حضورك

GayofSun
شكرا علي تواجدك وحضورك
:-)

بحرينية
ولانها متميزه تم حضرها

اي اجاه نفر هكومه يسوي هلون فيه
دنيا مشكل -تره هذا الحبشكولي يتكلم مو انا :-)

gmr14
الديمقراطية.. الحرية.. التعبير
كل هذه المصطلحات موجوده كقشره تخبأ تحتها ..ما خفي وعظم

جُحَا.كُمْ
شكرا يا جحا علي تواجدك واظم صوتي لاصواتكم

tweety
الله يا تويتي حبيتها كلماتج حبيتها
الله يعطيج العافيه علي هذا الكلام
نعم لا احد يتمني الشر والضر لبلده هي اصوات نتمنى ان تصل لصالح هذا الوطن وخيره
وكما يقول المثل الشعبي
صاحبك من بكاك مو من ضحكك

بعدك على بالى
وتحياتي للشعوب العربيه
ولحكامنا

RAED 4744
الله لا يقولها يقفلوها بعيد الشر
كاميرات في ..... :-)
ودنا بأجزاء جديده ليش
وعلي طاري الهمر ساره مخليه همرها بالكراج فيلتهاومطيحه معي في همري

Sarah
؟؟؟60
يا ساره60
حرام عليك
حشه سلحفاه
:-)

m_bet0hm
حياك الله معانا
الحمد لله رجع محمود لبيته -قصدي مدونته

HaMzA
عادي يا حمزه المشكله الزيطه والزمبليطه المعموله حولين الحريه والديمقراطيه علي ولا شي

10:49 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home