Wednesday, August 30, 2006

تعلمنا بالمدارس

قبل ان تبدأ الدوله بتطبيق نظام الترشيح والانتخاب كانت لنا تجربه مماثله بمدارسنا واتذكر جيدا كيف قررت الاداره اقامت مجلس للطالبات حثت فيه من تجد في نفسها القدره علي المشاركه بترشيح نفسها
لم نتردد بأنتخاب طالبه بفصلنا بعد ان رشحت نفسها فهي متحدثه لا تخشي بكلامها لومة لائم وفوق ذلك كانت ذات شعبيه ومتفوقه دراسيا, فازت مرشحتنا وحصلت علي اكبر نسبة تصويت, رغم اننا كنا نختلف معها بالكثير من الامور الا اننا توسمنا فيها القدره علي ايصال اصواتنا او هذا ما اعتقدناه
لكن فوجئنا بعد فصل دراسي واحد عندما اخبرتنا ان الاداره قامت بأقصائها من المجلس دون عذر, ولكن كان من الواضح ان مخالفتها لأراء المديره والاداره هو السبب
وهذا الكلام كان محور حديث مع صديقتي قبل فتره قصيره والتي تعمل كمشرفه اجتماعيه بأحدي المدارس وأخبرتها بمدي استيائنا لما حدث بتلك الفتره, لتفجأني بأنها قامت كأداريه بتزوير نتائج انتخابات مماثله كانت هي المسؤله عنها بحجة ان الطالبه الفائزه لم تكن كفأ بنظرها رغم شعبيتها وفوزها , قامت صديقتي بأختيار طالبه اخري توسمت انها الافضل- بأختصار لما تكن صديقتي تتقبل الطالبه الفائزه
هنا ادركت ان الانتخاب والترشيح والديمقراطيه ليست الا تمثيليه
وان كان هذا حال المجالس المدرسيه فما بالنا بباقي المجالس .....؟؟؟

31 Comments:

Blogger الفيلسوف said...

يا أخت ليال لا تستغربي مصائر دول بأكملها وشعوبها تزور ما بالك بمدرسة لا تريد لتلميذة أرادها الجميع أن تمسك أي مجلس طلابي
بل ومن يكرس منهج الشورى بالتطبيق الصحيح يحارب والديموقراطية الأصيلة لبعض الدول محرمة لأنها توجت من يستحقها
و تتويج حماس قبل فترة ليس بغريب علينا حين استنكرت الدول الكبرى ذلك مع أن الانتخابات روقبت بصرامة شديدة
لكن لأن حماس هي من انتصرت فأصبحت الديمقراطية حلاً مكروهاً للكثيرين
أعاننا الله على هذه الديموقراطية
موضوع جميل
في امان الله

12:04 AM  
Anonymous kassimans said...

حين تعلمت بالصفعة تاريخ وطني رأيت السلاطين يزحفون على الدفاتر
تحياتي

2:16 AM  
Anonymous lizardo said...

ولهذا لا تزال الاغلبية تطالب بوقف مشروع التصويت الالكتروني
احنا بدونه و بعد نشك فيهم !!

2:45 AM  
Blogger tweety said...

تأكدي انه ما وصلت هالافكار الجهنمية للمسئولات عن الانتخابات المدرسية الا من خلال التزوير والانتهاكات التي تتم على أرض الواقع في جميع الانتخابات التي تدار عندنا

4:28 AM  
Blogger Thamood said...

انا لست مقتنع بأنه توجد ديموقراطية في هذا العالم فمتى بدأت تنتقد "الرؤوس الكبار" وقتها ستنتهي ديموقراطيتك ولكن حقك مكفول في الدخول إلى الحمام (ستف على التشبيه مع انه في بعض الاحيان تحتاج إلى الاستئذان لدخول الحمام) يا رب إلطف

9:48 AM  
Blogger مريم الجميلة said...

نحن العرب لم نستوعب بعد مفهوم الديقراطية..لازلنا في الخطوات الاولى نتعلم كيف نحبو..عندمالاتنجح الديموقراطية في انتخابات مدرسية بسيطة فلن تنجح في الدولة ككل..

htpp://amine0012003.jeeran.com

12:14 PM  
Anonymous بحرينية said...

كنت و لازلت اؤمن بفكرة ان المدرسة
عبارة عن مجتمع صغير
فكل ما يحدث في المدرسة ليس الا
انعكاسا لما يحدث في المنزل
في المجتمع
في العالم
لازلت اذكر
اضطرارنا نحن الطالبات
الى اخذ اذن من عندالمعملة ثم
مساعده المديره و من ثم الى المديرة نفسها
لكل شي و في كل شيء
حتى اصغر اامور و ادقها
انها حقا بيروقراطية مزعجة
تدوينة في الصميييييييييييييم
اشكرك
يا بنت الديرة
ليال

2:25 PM  
Blogger Michomeme said...

موضوع صريح جدا..تاكدي يا ليال لو كانت الديمقراطية موجودة لما صارت كل هذي الحروب الاهلية بين العرب او المليشيات والاحزاب والحكومات..صدكي ماكو شي اسمه حرية او ديمقراطية كلها تمثيل وكذب بكذب..واكبر مثال الدول العربية والي يحصل بيها..

تحياتي صديقتكم ميشو من العراق

3:07 PM  
Blogger haythoo said...

إذا كان الأساس خرب...
فما بالكِ بما هو فوقه يا أختاه...

دمتِ صاحبة قلم مميز.. دائماً و أبداً

5:03 PM  
Blogger >>Sama Oman said...

أجد الامر طبيعي جداً
بكل مكان تجدي هذا وليس بالمدرسة فقط
وهل تتوقعي ان هناك مكان فيه حرية و ديمقراطية نزيهة
حتى الدول المتشدقة بالديمقراطية
ديمقراطية طل
ما فيه ديمقراطية
كله مسرحيات هزلية
ومهازل

والله يهدي الجميع

9:38 PM  
Blogger mishari said...

عزيزتى ليال
قد تكون ما قامت به صديقتك فعل شخصى و لايمكن ترميزه على الاخرين

قد لا ابالغ ان قلت اننا نمتلك بالكويت انزه انتخابات برلمانية بالشرق الاوسط لسبب
سعت الحكومة لدى الى اقصاء اشخاص عدة ولكن تبقى الصناديق الانتخابية عاكسة عن ارادة الناس توسمى خيرا:)

تحياتى

3:27 AM  
Blogger مـحـمـد مـفـيـد said...

لنا الله

3:48 AM  
Blogger film69 said...

مازات الأقطار العربية تتمسك بنظرية الشبه
فالحكام شبه الحكام
الساسية شبه السياسة
والديمقراطية شبه الديمقراطية
مفيش حاجة بجد

1:44 PM  
Blogger mashi_97 said...

ماشفت أكثر بلاغة ولافصاحة من هذا البوست في شرح ديمقراطيتنـا العربية العقيمـة

9:41 PM  
Blogger Seifo said...

بإمكانك الآن ولفترة محدودة الإعلان مجااااااااااااااااااااااااااااااااااانا لمدة شهرين على الرابط التالي:

seifworld.blogspot.com

1:35 AM  
Blogger 3ateeja said...

الديمقراطيه هي افضل الاسوء ...وليست افضل النظم

1:55 AM  
Blogger Abdou Basha said...

إنه الخوف من أن تتحول السلطة - ولو جزئيا - إلى الطلبة..
أتذكر يا ليال أننا في الصف الاول الثانوي، كان لدينا استاذا مكروها، وما أن قام المدرس الأول المسئول عن فصلنا بطلب سماع شكوانا، كانت الشكوى الوحيدة هي في حق هذا الأستاذ الذي كان شرحه غبي...
حتى أن البعض اعتبر هذا مقصودا منه لإرعابنا من مادة الكيميا والتوجه لأخذ درس عنده ...
**
ما أتذكره هو أن هذا الأستاذ قد علم بالشكوى.. وقام بتوبيخنا، ولم يتغير أي شيء إلا حجم العداوة المتبادلة .
**
العبر ليست بالنظم إنما بتطبيقها .

4:27 PM  
Blogger Gid-Do - جدو said...

Layal
حاليا فية انتخابات محلية فى امريكا الحزب الجمهورى الحاكم خايف من فقد الاغلبية فى مجلس النواب المهم واحدة اكتشفت فى ولاية من الولايات ان الكارد الذى اعطى لها لكى تدلى بالصوت قد ثقب مقدما فطلبت كارد اخر على اعتبار ان هذة خطا غير مقصود وكانت المفاجئة ان الكارد الثانى مثقب ايضا مما يدل على النية فى التزوير ووصل الموضوع للصحافة وسمعتة انا على الراديو ـ لك خالص تحياتى

9:42 PM  
Blogger ayhm jzzan said...

أعتقد انه لاوجود لموضوعية كاملة أو ديمقراطية نزيهة حقيقية حتى في البلاد التي نريد أن نتمثل منها بالديمقراطية نجد الديمقراطية فيها متاحة في نقاط وملفقة في نقاط أخرى
تحية وافتقدتكم كثيرا أثناء غيابي

10:38 PM  
Blogger حــلم said...

هل سمعتى عن الحبر الفوسفورى

ولا اروع

:)

تفائلى فالغد قادم

12:44 AM  
Blogger gmr14 said...

اهلا ليال
بوست رائع ككاتبته

الديمقراطية مصطلح مطاط وكل يشكله حسب رغباته

مشكلتنا ان كل واحد يرى انه الاصح والافهم والباقين .... غير ذلك

من جد حقدت على صديقتك

4:43 AM  
Blogger مأمون المغازي said...

العزيزة ليال

ربما عينت إسقاطات كثيرة في هذه التدوينة النقدية

الانتخابات مشروع أظهر نتائج إيجابية في مجتمعات كثيرة إلا أن جذره لا تريد أن تضرب في بيئات الرأي الانفرادي أو رأي الجاعة النفعية

لذلك من الطبيعي أن يبدأ المجتمع في غرس بذور ما يريده في أبناء المدارس

أما المشرفة فهي مثال حي للمجتمع الذي يعتبر كل فرد فيه نفسه الحاكم المطلق والكاشف للخبايا فإن ملك القرار تصرف من خلال ما يراه باعتباره الفهامة العلامة المستبطن خبايا الأنفس

تحياتي

4:38 PM  
Anonymous حامل المسك said...

للاسف هذه هي الدمقراطيه
وهذا هو زيفها
مقال جميل
كونوا بخير

4:57 PM  
Anonymous محمد الشهري said...

صعب نتعلم الديمقراطية بسهوله نحتاج للكثير لكي نستسيغها .. او بمعنى نهضمها
بس على فكره المديره والوكيله ما كان لهم دور في عملية التزوير هذي ؟؟؟

9:53 PM  
Anonymous magickingdom said...

العزيزة ليال

وما البديل الآخر للديموقراطية، هل هو الاستسلام للظلم والتسلط، وفرض الرؤساء على الشعب وأخذ الحكم بالقوة، هل سيكون ذلك أفضل

ليست الديموقراطية هي الحل السحري لجميع المشاكل، ولكنها على الأقل تسمح للانسان باعطاء صوته، وتغذي فيه روح المسئولية عن نفسه والمجتمع

وهي كذلك نظام هش، لا يقويه إلا ايمان الناس الذي يمارسونه، ويفرضون رقابة من عندهم على العملية الانتخابية، ولا يرضون بأن يقال لهم أن ذلك ليس من شأنكم، بل حراسة ومراقبة العملية الانتخابية من قبل جميع الجهات هي الشرط الاساسي لنجاح العملية الديموقراطية كلها

مقال رائع عزيزتي، لكن كنت أتمنى أن ينتهي بتفائل للمستقبل، كما عودتنا في مقالاتك السابقة

7:42 AM  
Blogger sherif gharib said...

layal
احب ان اخبرك اننى عشت ما تقولينه حرفيا لاننى كنت رئيسا لاتحاد طلاب الكليه ايام الدراسه و كنا جميعا نعانى من السيطره الاداريه فى مجرد ان تصل كلمه الطلاب الى الساده المسؤلين و هنا كانت تنهار كل معانى حلم الديموقراطيه التى تحلم بها و هذا هو الحال و ما خفى كان اعظم

10:19 AM  
Blogger مـحـمـد مـفـيـد said...

عزيزتي اولا لا اجد في مكروه عندك هو لاعب لانادي الاهلي وكان معروف عنه الاخلاق الدامسه واثناء التمرين سقط ميت دون سابق انذار
فالموت لحظه
ويكفي ان اقول لكي ان الجنازه كان بها 250 الف مشيع لها
الله يرحمه ويجمعنا سويا في الجنه

5:04 PM  
Blogger layal said...

الفيلسوف
المدرسه يا فيلسوفنا ليست الا مثال مصغر لما يحدث في العالم

kassimans
تعلمت بالصفعه ؟؟
يقال ان حتي الثوريون الذين يقلبون نظام الحكم ويصلون للحكم فأنهم يفعلون ما فعله من قبلهم وقد يكونوا اشد -اكبر مثل صدام حسين

lizardo:
يبته يا اخوي -حتي الدول المتقدمه لم ترضى بتطبيق نظام التصويت الالكتروني في الانتخابات- ولا تنسى ما سمعناه من القدره علي اختراق الشبكه الحكوميه وهذا ما حصل من قبل فالله يستر

tweety:
صدقيني يا توتي هذه طبيعه البشر وليست هي رؤيه لنظم سابقه- كل شخص يتبع هواه وهذه هي المشكله


Thamood
الا يقول المثل : انا افكر اذا انا موجود
لكن اين موجود ؟؟ اعتقد في السجن

مريم الجميلة
الحمد لله علي نعمة الحبو فغيرنا غير قادرين علي التنفس -واعتقد ان هذه الامور منتشره بالعالم اجمع ولكننا نخص وطننا بالنقد دائما وابدا

بحرينية
هذه بيرقراطيه اكثر ازعاجا- فطلبنا الموافقه من المدرسه والمشرفه والمديره ليست الا تسلسل اداري
شنو طلبتوا حتي وصلتوا للمديره ؟؟
لا يكون طالبين تروحون حديقة المائيه ؟؟
:-)

Michomeme
هو بني ادم ما تترس عيونه الا حبة تراب في النهايه -حتي لو يوهب الانسان كل الحريه سيطالب بالمزيد والمزيد
الكمال لله


haythoo
شكرا هيثم
اتمني ان يتم اصلاح الاساس وليس هدمه
فمكه لم تعمر في يوم :-)

>>Sama Oman
قد اسأل يا سما اذا ماذا تريدين ؟؟
ديمقراطيه نزيهه؟؟ وحتي لو وجدت فهل تعتقدين بكفأة المصوتين ؟؟
وهل الملكيه افضل حالا؟؟ ام الدكتاتوريه هي الحل
المسأله كحمار جحا الذي سأعود للحديث عنه

mishari
هو فعل شخصي بالتأكيد لكنه يعكس اهواء النفس
انا متفائله ولكن -كانت السالفه تقرقع في قلبي فقلتها :-)


مـحـمـد مـفـيـد
ربنا يعين الجميع-وشكرا علي تووضيحك بخصوص اللاعب المتوفي


film69
اتباع للمنهج الغربي يجعلنا اشباه


mashi_97
هو واقع نعيشه وان كان مثلي مصغر وطلع من تحت مايكرسكوب لانه الحقيقه الكبيره يمكن تكون مشفره

Seifo
شكرا -وشرفتنا

3ateeja
صدقتي هو افضل الاسوء-عتيج الصوف

Abdou Basha
نطالب بتوضيح رأينا وان خالف ما يتوقعونه قامت الحرب

في البحرين الانتخابات قريبه والتصويت ولو جزئيا سيتم عن طريق -التصويت الالكتروني -وهو ما يثير الريبه - نتائج قد يتم التلاعب فيها حتي من قبل الهكر


Gid-Do - جدو
ياريت يا جدو لو توضح لنا اليه التصويت
فما يعني ثقب الكارد ؟؟ هل يعني ان التصويت تم مسبقا ؟؟

ayhm jzzan
اعتقد في الديمقراطيه المحدده يمكنك ان تفعل ما تريد لا ان تقول ما تريد
فالفعل يمكن ضبطه لكن القول فلتات لا يمكن لجمها - وللكلمه قوة اكبر من قوه الفعل
ومرحبا بعودتك


حــــــلــم
سمعت لكن فيدينا بما عندك
معلومه جديده نتعلمها


gmr14
مطاط قد ينفلت ويصيب صاحبه
صديقتي ارجوك لا تحقد عليها -يكفيها الا حصلت مني

مأمون المغازي
المدرسه كما قلت ليست الا نوذج مصغر للعالم المحيط والبذور ان اريد زرعها الا انها لم تزرع او تروى بالطريقه الصحيحه-ومن شب على شيء شاب عليه


حامل المسك
شكرا علي تشريفك

محمد الشهري
حسب علمي ان البعض ايد المشرفه علي ما قامت فيه واعتقد الامر لم يأخذ علي محمل الجد

magickingdom
ما يثير غضبي هو ما يقوله البعض
اش لنا بالتصويت وغيره خلهم يختارون ويفكونه -
المشكله ان الناس اعتادت علي من يسيرها ومن يقول لهم افعلوا ولا تفعلوا الموضوع يحتاج لناس واعيه وليس لجموع منومه مغناطيسيين وراء الكلام المعسول والوعود الرنانه والعطايا المؤقته التي تملاء البيوت الجيوب
هذه بعض الظواهر التي ان اختفت فسنؤمن بوجود ديمقراطيه


sherif gharib
يا ريت يا شريف لو تكتب لنا بوست عن الموضوع هذا -ومنكم نستفيد

9:05 PM  
Anonymous بحرينية said...

خخخخخخخخخخخخخ
لاو الله يختج الرحلات بشكل عام محرمة عليناباستثناءالرحلات الثقافية >>> الله و الثقافة
من جذي موب انه اللي اطالب فيها لاني اعرف الرد دائما و هو لاااااااا
الله يسلمج كنا انا و ربعي كنا رايحين ناخذ اذن عشان جم فعالية مخططين لهم عن حساب

3:20 AM  
Blogger hamwy said...

كلام صحيح 100%
فقط عندنا في الوطن العربي فمثلا لبنان يقال عنها بلد ديمقراطي و شاهدنا الديمقراطية على أصولها منذ 30 سنه وغيرو مو أحسن وخليها على الله
(وأمرهم شورى بينهم)

9:45 PM  
Blogger المفكر said...

اسمحي لي بدقائق لأضحك ثم دقائق لأبكي
هكذا !!
لهذا لاتريد الدول والحكومات واللأنظمة فتح موضوع رقابة الشعب على سلوكها ، ولهذا تقيد الصلاحيات والسلطات لتصب كلها في يد زمرة من المتنفذين.
تجربة مرة .. ولكن قولي للمعلمة
قال فرعون : ماأريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد

10:38 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home